الزوايا المتجاورة

نشاط

تأمل جيدا الشكل التالي :

        · حدد كل زاوية في الرسم ؟ ثم حدد رأسها وضلعيها ؟ ماذا تلاحظ ؟

لعلك لاحظت أنه يوجد زاويتان تشتركان في رأس واحد ولهما ضلع مشترك

اذن : كل زاويتين تشتركان في راس واحد ولهما ضلع مشترك تسمى زاويتان متجاورتان .

الزوايا المتقابلة بالرأٍس

نشاط

 كوّن على لوحتك مستقيمين متعامدين وآخرين متقاطعين كما في الشكل التالي ؟

        · حدد الزوايا الموجودة في الشكل ؟ ثم حدد رأس كل منها وضلعيها؟ كم عدد الزوايا الموجودة في كل شكل ؟ حدد الزوايا المتجاورة منها ؟ حدد الزوايا التي ضلع كل منها هو امتداد للآخر .

 لعلك لاحظت أن جميع تلك الزوايا تشترك في نقطة واحدة ، ولعلك توصلت إلى تحديد الزوايا التي ضلع كل منها هو امتداد للآخر ، تلك الزوايا تسمى زوايا متقابلة بالرأس

 

التوازي

        · انظر إلى المستقيمات التالية على اللوحة :

       ثم قارن تلك المستقيمات بالمستقيمات التالية :

بتمثيل مثل هذه المستقيمات على اللوحة أمام التلاميذ ومقارنتها ببعضها يستطيع التلميذ أن يكتشف بنفسه الفرق بين المستقيمات في كل شكل ، حيث أنه بمجرد النظر يجد أنه بين كل مستقيمين في الشكل الأول مسافة ثابتة على امتداد المستقيمين .بينما في الشكل الثاني يجد أن المسافة بين كل مستقيمين غير متساوية وغير ثابتة .إن كل مستقيمين في الشكل الأول يسميان مستقيمان متوازيان حيث أنهما لا يلتقيان أبداً مهما امتدا .

الاشكال الرباعية

يمكن أن يستخدم المعلم اللوحة الهندسية في استعراض الأشكال الرباعية ، حيث يرى التلاميذ تلك الأشكال ويميز بينها والفرق بين كل منها .

نشاط1 :

كوّن الأشكال التالية على لوحتك ثم أجب عن الأسئلة التالية :

· جميع الأشكال التالية تشترك في صفة عدا واحد منها ، ما هو ؟ ما هي الصفة التي يشترك فيها جميع الأشكال الأخرى ؟لعلك توصلت إلى أن هذه الأشكال تشترك في أن لكل منها أربعة أضلاع لذلك تسمى أشكالاً رباعية .

 

نشاط 2:

في الرسم المجاور

في الرسم المجاور :

ما الصفة التي تجمع الأشكال الأربعة ولا تتوفر في الشكل الخامس ؟

يستطيع التلاميذ في الشكل السابق من خلال خبراتهم السابقة أن يكتشفوا أن في هذه الأشكال تتوفر خاصية لا تتوفر في الشكل المختلف عنها وهي أن كل ضلعين متواجهين هما متوازيان وأيضاً متطابقان، وبالتالي يسمى كل منها متوازي أضلاع .

نشاط 3 :

دبوس زينة: نشاط4
بنفس الطريقة يتوصل التلاميذ إلى أن هناك صفة تجمع الشكلين اللذان في الرسم المجاور دوناً عن الشكل الثالث وهي أن جميع الأضلاع متطابقة ، يسمى هذا الشكل المختلف مستطيل

نشاط 4

أيضاً يمكن أن يستنتج التلاميذ من الشكل المجاور أن هناك شكلان يشتركان في صفة إضافية دوناً عن الأشكال الأخرى وهي : أن جميع الزوايا قائمة ، والشكل الثالث الذي لا تتوفر فيه هذه الصفة يسمى معين.وبالتالي فإن المعين يتميز بجميع الخصائص التي مرت وهي :

- له أربعة أضلاع  , كل ضلعين متواجهين متوازيان , جميع أضلاعه متطابقة  

نشاط 5 :

وهنا يجد التلميذ أن هناك شكلاً يتميز بصفة عن غيره من الأشكال ويستطيع أن يكتشفها ألا وهي : أضلاعه متطابقة وفي نفس الوقت زواياه قائمة

، إن هذا الشكل يسمى مربعاً ، وتتوفر فيه جميع الصفات السابقة التي تتميز بها الأشكال الأخرى وهي :

 له أربعة أضلاع كل ضلعين متواجهين فيه متوازيان ومتطابقان .جميع أضلاعه متطابقة .جميع زواياه قائمة .