1. الأمر الأول أيقونة :

تستخدم هذه الأيقونة لتغيير أحد المتغيرات الرياضية والذي بدوره يسهم في تحريك أو تكبير أو تصغير الشكل الرياضي التابع لهذا المتغير ، فإذا كان لدينا مستقيم نستطيع بواسطة أيقونة زر المتغيرات أن نجعله يتغير بمقدار ثابت في مجال محدد ، وكذلك بالنسبة للدائرة والزاوية وغيرها من الأشكال .

خطوات الاستخدام :

1.  نختار أيقونة      .

2. نذهب إلى لوحة الرسم ونختار موضع المتغير .

3. تظهر مباشرة اللوحة التالية :

   

 

 

يتم فيها اختيار المتغير إما عدد أو زاوية:

أ .  إذا تم اختيار عدد تكون لدينا الخيرات التالية :

 

 

 ويمكن تحديد المجال بالقيمة الدنيا والقيمة القصوى التي يتحرك فيها هذا المتغير  بأعداد موجبة أو سالبة أو كليهما كما يمكن اختيار ثابت ليكون موضع المتغير a  ثابت وأفقي أو رأسي وكذلك تغيير العرض للخط الذي يتحرك عليه المتغير .

ب . إذا تم اختيار زاوية تكون لدينا الخيارات التالية :

 

 

 

ويمكن تحديد المجال بالقيمة الدنيا كزاوية والقيمة القصوى كزاوية وهي التي يتحرك فيها هذا المتغير  قيم موجبة أو سالبة أو كليهما كما يمكن اختيار ثابت ليكون موضع الزاوية ألفا  ثابت ويمكن اختيار أفقي أو رأسي ليكون الخط الذي علية المتغير إما أفقي أو رأسي وكذلك تغيير العرض للخط الذي يتحرك عليه المتغير .

4-يتم اختيار أحد الإيقونات التي يكون فيها اختيار القياس معلوم وهي :

             أو    أو

 

وبعد أن تظهر لك رسالة اختيار العدد المناسب تضع في هذه الحالة رمز المتغير الذي اخترته .

1.         نختار تطبيق فتظهر لك الشكل الرياضي متحرك في المجال الذي حددته مسبقاً .

 

أمثلة وتطبيقات على  أيقونة المتغيرات :

تطبيق 1 : رسم قطعة مستقيمة متغيرة الطول بمقدار ثابت .

1.  نختار أيقونة    .

2. نذهب إلى لوحة الرسم ونختار موضع المتغير .

3. تظهر مباشرة اللوحة التالية :

   

 

 

يتم فيها اختيار المتغير عدد ويمكن تحديد المجال بالقيمة الدنيا ولتكن ــــ1والقيمة القصوى ولتكن 10 واختيار موضع المتغير a  واختيار عمودي وكذلك اختيار العرض للخط الذي يتحرك عليه المتغير 100 ثم تطبيق.

 

 

 

 4 . يظهر في لوحة الرسم موضع المتغير a

كما في  الشكل المقابل  :

 

 

                                               5. يتم اختيار أيقونة                                           

  والذهاب إلى لوحة الرسم

واختيار نقطة فتظهر الرسالة التالية :

ونكتب فيها المتغير a  ثم تطبيق .

 

 

           

 6. يظهر المستقيم AB  على لوحة الرسم

ثم نذهب بالمؤشر إلى أيقونة

ليتم تحريك المتغير a  وتبعاً له يتغير المستقيم AB

بمقدار ثابت ووفق المجال المحدد مسبقاً

وذلك كما في الشكل التالي :

 

 

لاحظ تغير a وتبعاً لها يتغير المستقيم  AB.

 

شكل ( 1 )                                                                 شكل ( 2 )

 

 

 

 

شكل ( 3 )                                                                 شكل ( 4 )

 

 

 

 

 

شكل ( 5 )                                                                 شكل ( 6 )

 

 

تطبيق 2 : تمثيل دائرة  متغيرة نصف القطر بمقدار ثابت .

1.  نختار أيقونة  .

2. نذهب إلى لوحة الرسم ونختار موضع المتغير .

3. تظهر مباشرة اللوحة التالية :

 

 

يتم فيها اختيار المتغير عدد ويمكن تحديد المجال بالقيمة الدنيا ولتكن 0 والقيمة القصوى ولتكن 3 واختيار  الخطوة = 0.2 واختيار موضع المتغير a  واختيار أفقي وكذلك اختيار العرض للخط الذي يتحرك عليه المتغير 200 ثم تطبيق.

 

  

 

4. يظهر في لوحة الرسم موضع المتغير a

كما في  الشكل المقابل  :

 

 

                                           5. يتم اختيار أيقونة                                           

  والذهاب إلى لوحة الرسم

واختيار نقطة فتظهر الرسالة التالية :

ونكتب فيها المتغير a  ثم تطبيق .

 

 

           

 6. تظهر الدائرة  على لوحة الرسم

ثم نذهب بالمؤشر إلى أيقونة

ليتم تحريك المتغير a  وتبعاً له يتغير

شكل الدائرة تكبيراً وتصغيراً

بمقدار ثابت ووفق المجال المحدد مسبقاً

وذلك كما في الشكل التالي :

 

 

لاحظ تغير a وتبعاً لها تتغير الدائرة تكبيراً وتصغيراً .

 

 

 

شكل ( 1 )                                                                 شكل ( 2 )

 

 

  شكل ( 3 )                                                                 شكل ( 4)

 

 

 شكل ( 5 )                                                                 شكل ( 6 )

تطبيق 3 : تمثيل زاوية  متغيرة بمقدار ثابت .

1. نختار أيقونة  .

2. نذهب إلى لوحة الرسم ونختار موضع المتغير .

3. تظهر مباشرة اللوحة التالية :

     

 

 

نختار زاوية فتكون لدينا الخيارات التالية :

 

 

  

ويمكن تحديد المجال بالقيمة الدنيا كزاوية   0  5 والقيمة القصوى كزاوية 270 5 وهي التي يتحرك فيها هذا المتغير وهو الزاوية ويمكننا اختيار ثابت ليكون موضع الزاوية ألفا  ثابت ويمكننا اختيار أفقي ليكون الخط الذي علية المتغير أفقي وكذلك تغيير العرض للخط الذي يتحرك عليه المتغير  200 ثم تطبيق .

  

 

 

4. ينتج لدينا موضع المتغير α بالدرجات على

 لوحة الرسم كالتالي :

 

 

 

                                 5. نختار أيقونة                                       

ثم نحدد موضع النقطة A  و B  .

 

 

 

 

6. ثم تظهر الرسالة التالية :

 

 

  

7. نكتب في الرسالة في خانة الزاوية

بدلاً من 45 5  المتغير الزاوي α وذلك

باختياره من القائمة المنسدلة من اليمين .

كما من الأهمية هنا تحديد اتجاه الزاوية

إما عكس اتجاه عقارب الساعة  أو مع عقارب

الساعة وهنا نختار عكس اتجاه عقارب الساعة.

  

 

 

8.      تظهر الزاوية على لوحة الرسم

كما في الشكل المقابل :

 

 

 

  

9.  لتحريك المتغير α لا بد من الذهاب أولاً

إلى أيقونة               ثم الذهاب بالمؤشر إلى

 المتغير α وتحريكه كما في الشكل :

 

 

 

 

 

10 . حتى تتضح الزاوية بشكل أكثر نستخدم

أيقونة لرسم أضلاع الزاوية

كما في الشكل المقابل :

 

 

 

11- لاحظ كلما غيرنا α  تتغير تبعاً له الواوية حتى آخر مجال اخترناه وهو 270 5 .

 

 

 

شكل ( 1 )                                                                 شكل ( 2 )

 

 

 

 شكل ( 3 )                                                                 شكل ( 4 )

 

 

 

شكل ( 5 )                                                                 شكل ( 6 )